المظاهر خداعة
هذه قاعدة في عالم البشر :
ترى الرجل النحيل فتزدريه *** و في اثوابه اسد هصور
و يعجبك الطرير فتشتهيه *** فيخلف ظنك الرجل الطرير
و قاعدة في عالم الحيوان :
اذا رايت نيوب الليث بارزة *** فلا تظنن ان الليث يبتسم
كذلك :
ان الافاعي و ان لانت ملا مسها *** عند التقلب في انيابها العطب
و قاعدة في عالم الاحاسيس :
لا تحسبوا رقصي بينكم طربا *** فالطير يرقص مذبوحا من الالم
وهي كذلك قاعدة في عالم الكلمات والالفاظ .. كما في الابيات العجيبة التالية التي ظاهرها(فيه الرحمة) يخالف باطنها (من قبله العذاب) :
أيا ذا الفضائل واللام حاء **** ويا ذا المكارم والميم هاء
ويا أنجب الناس والباء سين ****ويا ذا الصيانة والصاد خاء
ويا أكتب الناس والتاء ذال **** ويا أعلم الناس والعين ظاء
تجود على الكل والدال راء **** فأنت السخي ويتلوه فاء
فلنحذر من المظاهر الخداعة ... و من المخادعين ..
هذه قاعدة في عالم البشر :
ترى الرجل النحيل فتزدريه *** و في اثوابه اسد هصور
و يعجبك الطرير فتشتهيه *** فيخلف ظنك الرجل الطرير
و قاعدة في عالم الحيوان :
اذا رايت نيوب الليث بارزة *** فلا تظنن ان الليث يبتسم
كذلك :
ان الافاعي و ان لانت ملا مسها *** عند التقلب في انيابها العطب
و قاعدة في عالم الاحاسيس :
لا تحسبوا رقصي بينكم طربا *** فالطير يرقص مذبوحا من الالم
وهي كذلك قاعدة في عالم الكلمات والالفاظ .. كما في الابيات العجيبة التالية التي ظاهرها(فيه الرحمة) يخالف باطنها (من قبله العذاب) :
أيا ذا الفضائل واللام حاء **** ويا ذا المكارم والميم هاء
ويا أنجب الناس والباء سين ****ويا ذا الصيانة والصاد خاء
ويا أكتب الناس والتاء ذال **** ويا أعلم الناس والعين ظاء
تجود على الكل والدال راء **** فأنت السخي ويتلوه فاء
فلنحذر من المظاهر الخداعة ... و من المخادعين ..
و من حكم العرب
ما كل بيضاء شحمة ، و لا كل سوداء تمرة ، وليس كل ما يلمع ذهبا
ما كل بيضاء شحمة ، و لا كل سوداء تمرة ، وليس كل ما يلمع ذهبا
و ما كل من هز الحسام بضارب***ولا كل من حمل اليراع بكاتب
نسال الله العافية و السلامة ، وان يجعل بواطننا خيرا من ظواهرنا
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق