شريط اعلانات

اخوتي في مشارق الارض و مغاربها .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. هذه مدونة متواضعة الهدف منها: -خدمة الشريعة .. - نشر العلم النافع .. - تصحيح ما تيسر من المفاهيم الخاطئة .. -الترويح عن النفوس ببعض الملح و النوادر و الحكم .. - و ان تكون صدقة جارية بعد مفارقة هذه الحياة الفانية .. والعضوية فيها مفتوحة لكل من يؤمن بهذه الاهداف ليشارك في خدمة الاسلام و نفع المسلمين . مشاركتكم تقوينا .. وتعليقكم ينفعنا .. و زيارتكم تشجعنا*** اقرأ في هذه المدونة : المظاهر خداعة -الاسلام دين الفطرة و الانسجام مع الكون - من طرائف الطلاب (من هنا و هناك) - علمتني الطبيعة - وحوش المجرة- يمكن البحث في مواضيع المدونة و أرشيفها من خلال زر البحث - و يمكن ترجمتها الى أكثر من 40 لغة من خلال زر الترجمة

السبت، أغسطس 04، 2012

منهج البحث العلمي


بسم الله الرحمن الرحيم
منهج البحث
الاستاذ : عادل عبد الوهاب عبد الماجد
اولا التعريف
البحث العلمي :  يتكون هذا المصطلح من كلمتين هما (البحث) و (العلمي).
أما (البحث) لغويا فهو مصدر الفعل الماضي (بَحَثَ) ومعناه : "تتبع ، سأل ، تحرى ، تقصى ، حاول ، طلب " وبهذا يكون معنى البحث هو : طلب وتقصي حقيقة من الحقائق أو أمر من الأمور ، وهو يتطلب التنقيب والتفكير والتأمل ؛ وصولاً إلى شيء  يريد الباحث الوصول إليه .
اما (العلمي) : فهو منسوب الى العلم الذي له تعريفات متعددة من اجمعها انه : كل بحث عن الحقيقة يجري منزها عن الاهواء يعرض الحقيقة صادقة بمنهج يرتكز على ضوابط وقواعد .
اذن البحث العلمي كمصطلح : هو عبارة عن صفة و موصوف ، و معناه الاساليب  و الخطوات المنظمة التي تستخدم في تحليل المعلومات للوصول الى نتائج مقنعة ومؤكدة .
 مناهج البحث العلمي : المنهج هو الطريق الواضح ، و مناهج البحث العلمي هي :(الطرق المدروسة الواضحة التي تتبع خطوات منظمة لتحليل المعلومات من اجل الوصول الى نتائج مقنعة).
ثانيا : خصائص التفكير العلمي هي :
أ‌-            التحرر من الخلفيات المسبقة والمعلومات القديمة .
ب‌-                     الاعتماد على الملاحظة والتجربة .
ت‌-                    الاعتماد على الارقام والاحصاء الدقيق .
ث‌-                    النزاهة .
ج‌-       الموضوعية .
ح‌-       البحث عن العلل والاسباب .
خ‌-        الثقافة الواسعة .
ثالثا مميزات البحث العلمي هي :
أ‌-              الموضوعية .
ب‌-                     التكرار والتعميم .
ت‌-                     التصنيف النوعي .
ث‌-                     البيان الدقيق للاختلافات .
ج‌-         البرهنة والاستدلال .
ح‌-        الاستفادة من الخبرات العلمية .
خ‌-        كشف الاسباب و توضيح العلل .
د‌-          استخدام اللغة الرقمية الكمية .
ذ‌-           التنظيم .
ر‌-           الدقة .
رابعا :اقسام البحوث العلمية
 تنقسم البحوث العلمية الى ثلاثة اقسام :
أ‌-              البحوث الوصفية .
ب‌-                     البحوث التاريخية .
ت‌-                     البحوث التجريبية .
ثالثا : الصفات الشخصية و المهارات الاساسية للباحث العلمي
 هي كثيرة من اهمها :
-       التجرد والاخلاص
– الثقافة الواسعة
 – قوة الملاحظة
– الصبر وقوة العزيمة
 – الدقة والموضوعية
-       الحياد الفكري واجتناب التعصب
-       الامانة في النقل و الاقتباس
-       الخيال الواسع وسعة الافق مما يعين على التجديد واجتناب التقليد .
-       القدرة على النقد والتحليل
-       النزاهة و عفة القلم
-       العدل والانصاف في الاحكام والاراء .
-       التحلي بمكارم الاخلاق والاستعداد لقبول النقد .
رابعا : من اسهامات العرب في التجربة والمنهج التجريبي :
كان للعرب دور كبير في احياء المنهج التجريبي كوسيلة اساسية للمعرفة و اثبات الحقائق وهذه بعض الملامح العامة من هذا التراث العظيم :
·       ابن خلدون اول من استخدم المنهج التجريبي .
·       الامام السيوطي المتوفى 911هـ ذكر فصولا في بعض كتبه اشتملت على الآتي :
-       من سئل عن شئ فقال لا ادري .
-       من سئل عن شئ فلم يعرفه فسأل من هو أعلم منه .
-       من رجع عن رأيه بعد ان تبين له خطؤه .
وهذا يدل على النزاهة و الشجاعة واعتبار  البحث هو الميزان .
·       المبرد المتوفى سنة 306هـ وضع مبدأ ينص على ان اعتراف الانسان بخطئه يمحو الذنب . ممايجعل للعلم قيمة سامية تدل على عظمة الحضارة العربية الاسلامية .
·       الحسن بن الهيثم يقرر ان الدراسة والبحث هما هدفه في الحياة ويتفق مع جالينوس في اعتبار الصدق امرا لا ينال الا بالجهد العلمي .
·       ترجم العرب كتاب بطليموس وكشفوا في ضوء دراساتهم التجريبية عن كثير من اخطائه .
·       ابناء احمد موسى بن شاكر اول من تحققوا من مقياس الكرة الارضية .
·       جابر بن حيان سمى التجربة (التدريب) و كان ابن الهيثم يزاول التجربة وسماها (الاعتبار) .
·       كان مسلمة بن احمد المجريطي يوجب على المشتغل بالكيمياء ان يدرب يديه على التجارب وبصره على الملاحظة  , وقد توصل بتجاربه الى قانون حفظ المادة الذي اعتمد عليه لافوزيه في ابحاثه .
·       كان ابن سينا لايقنع باستخدام التجربة  و انما يحرص على تحديد قواعدها كما جاء في كتاب القانون .
·       ابن الهيثم منشئ علم الضوء كان يستخدم كثيرا من الآلات في دراساته وكاد يخترع العدسة المكبرة  وساعدت تجاربه في اختراع التلسكوب .
·       اشار الرازي في كتابه (سر الاسرار) الى الآلات التي تستخدم في تحضير العقاقير .
·       في الطب استخدم جراحوا العرب مئات الآلات في التشريح واجراء الحراحات وعلى رأسهم اكبر جراحي العصور الوسطى (ابو القاسم الزهراوي).صاحب (التصريف لمن عجز عن التاليف).
·       استخدم العرب الآلات في علم الفلك واستخدموا المراصد واول مسلم صنع الاسطرلاب هو ابراهيم بن حبيب الغزاوي.
·       اخترع العرب البوصلة البحرية التي كان لها دور كبير في اكتشافات فاسكو ديجاما والتي ساعدت على نشأة علم الجغرافيا الحديث .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق