بسم الله الرحمن الرحيم
منهج البحث
الاستاذ : عادل عبد الوهاب عبد الماجد
اولا التعريف
البحث العلمي : يتكون هذا المصطلح من كلمتين هما (البحث) و (العلمي).
أما
(البحث) لغويا فهو مصدر الفعل الماضي (بَحَثَ) ومعناه : "تتبع ، سأل ،
تحرى ، تقصى ، حاول ، طلب " وبهذا يكون معنى البحث هو : طلب وتقصي حقيقة من
الحقائق أو أمر من الأمور ، وهو يتطلب التنقيب والتفكير والتأمل ؛ وصولاً
إلى شيء يريد الباحث الوصول إليه .
اما
(العلمي) : فهو منسوب الى العلم الذي له تعريفات متعددة من اجمعها انه :
كل بحث عن الحقيقة يجري منزها عن الاهواء يعرض الحقيقة صادقة بمنهج يرتكز
على ضوابط وقواعد .
اذن
البحث العلمي كمصطلح : هو عبارة عن صفة و موصوف ، و معناه الاساليب و
الخطوات المنظمة التي تستخدم في تحليل المعلومات للوصول الى نتائج مقنعة
ومؤكدة .
مناهج
البحث العلمي : المنهج هو الطريق الواضح ، و مناهج البحث العلمي هي
:(الطرق المدروسة الواضحة التي تتبع خطوات منظمة لتحليل المعلومات من اجل
الوصول الى نتائج مقنعة).
ثانيا : خصائص التفكير العلمي هي :
أ- التحرر من الخلفيات المسبقة والمعلومات القديمة .
ب- الاعتماد على الملاحظة والتجربة .
ت- الاعتماد على الارقام والاحصاء الدقيق .
ث- النزاهة .
ج- الموضوعية .
ح- البحث عن العلل والاسباب .
خ- الثقافة الواسعة .
ثالثا مميزات البحث العلمي هي :
أ- الموضوعية .
ب- التكرار والتعميم .
ت- التصنيف النوعي .
ث- البيان الدقيق للاختلافات .
ج- البرهنة والاستدلال .
ح- الاستفادة من الخبرات العلمية .
خ- كشف الاسباب و توضيح العلل .
د- استخدام اللغة الرقمية الكمية .
ذ- التنظيم .
ر- الدقة .
رابعا :اقسام البحوث العلمية
تنقسم البحوث العلمية الى ثلاثة اقسام :
أ- البحوث الوصفية .
ب- البحوث التاريخية .
ت- البحوث التجريبية .
ثالثا : الصفات الشخصية و المهارات الاساسية للباحث العلمي
هي كثيرة من اهمها :
- التجرد والاخلاص
– الثقافة الواسعة
– قوة الملاحظة
– الصبر وقوة العزيمة
– الدقة والموضوعية
- الحياد الفكري واجتناب التعصب
- الامانة في النقل و الاقتباس
- الخيال الواسع وسعة الافق مما يعين على التجديد واجتناب التقليد .
- القدرة على النقد والتحليل
- النزاهة و عفة القلم
- العدل والانصاف في الاحكام والاراء .
- التحلي بمكارم الاخلاق والاستعداد لقبول النقد .
رابعا : من اسهامات العرب في التجربة والمنهج التجريبي :
كان للعرب دور كبير في احياء المنهج التجريبي كوسيلة اساسية للمعرفة و اثبات الحقائق وهذه بعض الملامح العامة من هذا التراث العظيم :
· ابن خلدون اول من استخدم المنهج التجريبي .
· الامام السيوطي المتوفى 911هـ ذكر فصولا في بعض كتبه اشتملت على الآتي :
- من سئل عن شئ فقال لا ادري .
- من سئل عن شئ فلم يعرفه فسأل من هو أعلم منه .
- من رجع عن رأيه بعد ان تبين له خطؤه .
وهذا يدل على النزاهة و الشجاعة واعتبار البحث هو الميزان .
· المبرد
المتوفى سنة 306هـ وضع مبدأ ينص على ان اعتراف الانسان بخطئه يمحو الذنب .
ممايجعل للعلم قيمة سامية تدل على عظمة الحضارة العربية الاسلامية .
· الحسن بن الهيثم يقرر ان الدراسة والبحث هما هدفه في الحياة ويتفق مع جالينوس في اعتبار الصدق امرا لا ينال الا بالجهد العلمي .
· ترجم العرب كتاب بطليموس وكشفوا في ضوء دراساتهم التجريبية عن كثير من اخطائه .
· ابناء احمد موسى بن شاكر اول من تحققوا من مقياس الكرة الارضية .
· جابر بن حيان سمى التجربة (التدريب) و كان ابن الهيثم يزاول التجربة وسماها (الاعتبار) .
· كان
مسلمة بن احمد المجريطي يوجب على المشتغل بالكيمياء ان يدرب يديه على
التجارب وبصره على الملاحظة , وقد توصل بتجاربه الى قانون حفظ المادة الذي
اعتمد عليه لافوزيه في ابحاثه .
· كان ابن سينا لايقنع باستخدام التجربة و انما يحرص على تحديد قواعدها كما جاء في كتاب القانون .
· ابن الهيثم منشئ علم الضوء كان يستخدم كثيرا من الآلات في دراساته وكاد يخترع العدسة المكبرة وساعدت تجاربه في اختراع التلسكوب .
· اشار الرازي في كتابه (سر الاسرار) الى الآلات التي تستخدم في تحضير العقاقير .
· في
الطب استخدم جراحوا العرب مئات الآلات في التشريح واجراء الحراحات وعلى
رأسهم اكبر جراحي العصور الوسطى (ابو القاسم الزهراوي).صاحب (التصريف لمن
عجز عن التاليف).
· استخدم العرب الآلات في علم الفلك واستخدموا المراصد واول مسلم صنع الاسطرلاب هو ابراهيم بن حبيب الغزاوي.
· اخترع العرب البوصلة البحرية التي كان لها دور كبير في اكتشافات فاسكو ديجاما والتي ساعدت على نشأة علم الجغرافيا الحديث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق