شريط اعلانات

اخوتي في مشارق الارض و مغاربها .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. هذه مدونة متواضعة الهدف منها: -خدمة الشريعة .. - نشر العلم النافع .. - تصحيح ما تيسر من المفاهيم الخاطئة .. -الترويح عن النفوس ببعض الملح و النوادر و الحكم .. - و ان تكون صدقة جارية بعد مفارقة هذه الحياة الفانية .. والعضوية فيها مفتوحة لكل من يؤمن بهذه الاهداف ليشارك في خدمة الاسلام و نفع المسلمين . مشاركتكم تقوينا .. وتعليقكم ينفعنا .. و زيارتكم تشجعنا*** اقرأ في هذه المدونة : المظاهر خداعة -الاسلام دين الفطرة و الانسجام مع الكون - من طرائف الطلاب (من هنا و هناك) - علمتني الطبيعة - وحوش المجرة- يمكن البحث في مواضيع المدونة و أرشيفها من خلال زر البحث - و يمكن ترجمتها الى أكثر من 40 لغة من خلال زر الترجمة

الثلاثاء، أغسطس 14، 2012

سؤالات نافع بن الازرق لابن عباس

سؤالات نافع بن الازرق لابن عباس
(الاتقان للسيوطي)
فصل قال أبو بكر الأنباري: قد جاء عن الصحابة والتابعين كثيراً الاحتجاج على غريب القرآن ومشكله بالشعر، وأنكر جماعة لا علم لهم على النحويين ذلك. وقالوا: إذا فعلتم ذلك جعلتم الشعر أصلاً للقرآن. قالوا: وكيف يجوز أن يحتج بالشعر على القرآن وهومذموم في القرآن والحديث. قال: وليس الأمر كما زعموه من أنا جعلنا الشعر أصلاً للقرآن، بل أردنا تبيين الحرف الغريب من القرآن بالشعر، لأن الله تعالى قال - إنا جعلناه قرآناً عربياً - وقال - بلسان عربي مبين - وقال ابن عباس: الشعر ديوان العرب، فإذا خفي علينا الحرف من القرآن الذي أنزله الله بلغة العرب رجعنا إلى ديوانها فلتمسنا معرفة ذلك منه. ثم أخرج من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: إذا سألتموني عن غريب القرآن فالمسوه في الشعر، فإن الشعر ديوان العرب، وقال أبو عبيد في فضائله: حدثنا هشيم عن حصين بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عبد الرحمن بن عتبة عن ابن عباس أنه كان يسأل عن القرآن فينشد فيه الشعر. قال أبو عبيد: يعني كان يستشهد به على التفسير قلت: قد روينا عن ابن عباس كثيراً من ذلك، وأوعب ما رويناه عن مسائل نافع بن الأزرق، وقد أخرج بعضها ابن الأنباري في كتاب الوقف والطبراني في معجمه الكبير، وقد رأيت أن اسوقا هنا بتمامها لتستفاد.
أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي الصالحي بقراءتي عليه عن أبي إسحاق التنوخي عن القاسم بن عساكر، أنبأنا أبونصر محمد بن عبد الله الشيرازي، أنبأنا أبو المظفر محمد بن أسعد العراقي، أنبانا أبو علي محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب، أنبأنا أبو علي بن شاذان، حدثنا أبو الحسين عبد الصمد بن علي بن محمد بن مكرم المعروف بابن الطستي، حدثنا أبوسهل السري بن سهل الجند يسابوري، حدثنا يحيى بن أبي عبيدة بحر بن فروخ المكي، المكي، أنبأنا سعيد بن أبي سعيد، أنبأنا عيسى بن دأب عن حميد الأعرج وعبد الله بن أبي بكر بن محمد عن أبيه قال: بينا عبد الله بن عباس جالس بفناء الكعبة قد اكتنفه الناس يسألونه عن تفسير القرآن، فقال نافع ابن الأزرق لنجدة بن عويمر: قم بنا إلى هذا الذي يجترئ على تفسير القرآن بما لا علم له به، فقاما إليه فقالا: إنا نريد أن نسألك عن أشياء من كتاب الله فتفسرها لنا وتأتينا بمصادقة من كلام العرب، فإن الله تعالى إنما أنزل القرآن بلسان عربي متين، فقال ابن عباس: سلاني عما بدا لكما، فقال نافع: أخبرني عن قول الله تعالى - عن اليمين وعن الشمال عزين - قال: العزون: حلق الرفاق. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم: أما سمعت عبيد بن الأبرص وهويقول:
فجاءوا يهرعون إليه حتى ... يكونوا حول منيره عزينا[1]  ,  قال: أخبرني عن قوله (وابتغوا إليه الوسيلة - قال: الوسيلة: الحاجة، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت عنترة وهويقول:

إن الرجال لهم إليك وسيلة ... إن يأخذوك تكحلي وتخضبي[2]
قال: اخبرني عن قوله (شرعة ومنهاجاً قال: الشرعة: الدين، والمنهاج: الطريق، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وهويقول:
لقد نطق المأمون بالصدق والهدى ... وبين للإسلام ديناً ومنهجاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إذا أثمر وينعه - قال: نضجه وبالغه، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
إذا ما مشت وسط النساء تأودت ... كما اهتز غصن ناعم النبت يانع[3]
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وريشاً - قال: الريش المال، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت الشاعر[4] يقول:
فرشني بخير طال ما قد بريتني ... وخير الموالي من لا يريش ولا يبري
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لقد خلقنات الإنسان في كبد - قال: في اعتدال واستقامة، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة وهويقول:
يا عين هلا بكيت أربد إذ ... قمنا وقام الخصوم في كبد[5]
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يكاد سنا برقه - قال: السنا الضوء، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت أبا سفيان بن الحارث يقول:
يدعوإلى الحق لا يبغي به بدلاً ... يجلو بضوء سناه داجي الظلم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وحفدة - قال: وهم الأعوان. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
حفد الولائد حولهن وأسلمت ... بأكفهن أزمة الأحمال[6]
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وحنانا من لدنا - قال: رحمة من عندنا، قال: وهل ترعف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت طرفة بن العبد يقول:
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا ... حنانيك بعض الشر أهون من بعض
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أفلم ييأس الذين آمنوا - قال: أفلم يعلم بلغة بني مالك، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت مالك بن عوف يقول:
لقد يئس الأقوام أني أنا ابنه ... وإن كنت عن أرض العشيرة نائياً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - مثبوراً - قال ملعوناً محبوساً من الخير، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت عبد العزيز بن الزبعري يقول:
إذا أتاني الشيطان في سنة النو ... م ومن مال ميله مثبوراً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فأجاءها المخاض - قال: ألجأها، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت حسان بن ثابت يقول:
إذا شددنا شدة صادقة ... فأجأناكم إلى سفح الجبل
قال: أخبرني عن قوله تعالى ندياً قال: النادي: المجلس، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
مقامات وأندية ... ويوم سير على الأعداء تأويب
قال: أخبني عن قوله تعالى أثاثاً ورئياً - قال: الأثاث: المتاع، والرئى: من الشراب، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
بملمومة شهباء لوقذفوا بها ... شماريخ من رضوى إذن عاد صفصفاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي - قال: لا تعرق فيها من شدة حر الشمس، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
رأت رجلاً أما إذا الشمس عارضت ... فيضحى وأما بالعشي فيخصر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - له خوار - قال: له صياح، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
كأن بني معاوية بن بكر ... لى الإسلام صابحة تخور
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ولا تنياً في ذكرى - قال: لا تضعفا عن أمري، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
إني وجدك ما ونيت ولم أزل ... أبغي الفكاك له بكل سبيل
قال: أخبرني عن قوله تعالى القانع والمعتر قال: القانع: الذي يقنع بما أعطى، والمعتر: الذي يعترض الأبواب. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
على مكثريهم حق معتر بابهم ... وعند المقلين السماحة البذل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وقصر مشيد - قال: مشيد لاجص والآجر، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت عدي بن زيد يقول:
شاده مرمراً وجلله كل ... سا فللطير في ذراه وكور
قال: أخبرني عن قوله تعالى شواظ قال: الشواظ: اللهب الذي لا دخان له، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول أمية بن الصلت:
يظل يش كيراً بعد كير ... وينفخ دائباً لهب اشواظ
قال: أخبرني عن قوله تعالى - قد أفلح المؤمنون - قال: فازوا وسعدوا، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة:
فاعقلي إن كنت لما تعقلي ... ولقد أفلح من كان عقل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يؤيد بنصره من يشاء - قال: يقوي، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت حسان بن ثابت:
برجال لستموأمثالهم ... أيدوا جبريل نصراً فنزل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ونحاس - قال: هو الدخان الذي لا لهب فيه، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
يضيء كضوء سراج السليط لم يجعل الله فيه نحاساً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أمشاج - قال: اختلاط ماء الرجل وماء المرأة إذا وقع في الرحم، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول أبي ذؤيب:
كان الريش والفرق منه ... خلال النصل خالطه مشيج
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وفومها - قال: الحنطة. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول أبي محجن الثقفي:
قد كنت أحسبني كأغنى واحد ... قدم المدينة عن زراعة فوم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وأنتم سامدون - قال: السمود: اللهووالباطل، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم، أما سمعت قول هذيلة بنت بكر وهي تبكي قوم عاد:
ليت عاد قبلوا الحقق ولم يبدوا جحوداً
قيل قم فانظر إليهم ... ثم دع عنك السمودا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لا فيها غول - قال: ليس فيها نتن ولا كراهية كخمر الدنيا، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول امرئ القيس:
رب كأس شربت لا غول فيها ... وسقيت النديم منها مزاجاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى (والقمر إذا اتسق) قال: اتساقه: اجتماعه، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول طرفة بن العبد:
إن لنا قلائصاً نقانقاً ... مستوسقات لم يجدن سائقاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى (وهم فيها خالدون) قال: كالحياض الواسعة، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول طرفة بن العبد:
كالجوابي لا تنى مترعة ... بقرى الأضياف أوللمتحضر
قال: أخبرني عن قوله تعالى (فيطمع الذي في قلبه مرض) قال: الفجور والزنى، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الأعشى:
حافظ لفرج راض بالتقى ... ليس ممن قلبه فيه مرض
قال: أخبرني عن قوله تعالى (من طين لازب) قال: الملتزق، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول النابغة:
فلا تحبسون الخير لا شر بعده ... ولا تحبسون الشر ضربة لازب
قال: أخبرني عن قوله تعالى (أنداداً) قال: الأشباه والأمثال، قال: ووهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة:
أحمد الله فلا ند له ... بيديه الخير ما شاء فعل
قال: أخبرني عن قوله تعالى (لشوباً من حميم) قال: الخلط بماء الحميم والغساق. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم، أما سمعت قول الشاعر:
تلك المكارم لا قعبان من لبن ... شيباً بماء فعادا بعد أبو الا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - عجل لنا قطناً - قال: القط: الجزاء، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الأعشى:
ولا الملك النعماتن يوم لقيته ... بنعمته يعطي القطوط ويطلق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - من حمأ مسنون - قال: الحمأ السواد، والمسنون: المصور، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول حمزة بن عبد المطلب:
أغر كأن البدر شقة وجهه ... جلا الغيم عنه ضوؤه فتبددا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - البائس الفقير - قال: البائس: الذي لا يجد شيئاً من شدة الحال، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول طرفة:
يغشاهم البائس المدقع والضي ... ف وجار مجاور جنب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ماء غدقاً قال: كثيراً جارياً، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
تدني كراديس ملتفاً حدائقها ... كالنبت جادت بها أنهارها غدقاً
ثال: أخبرني عن قوله تعالى - بشهاب قبس - قال: شعلة من نار يقتبسون منه، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول طرفة بن العبد:
هم عراني فبت أدفعه ... دون سهادي كشعلة القبس
قال: أخبرني عن قوله تعالى - عذاب أليم - قال: الأليم: الوجيع، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
نام من كان خلياً من ألم ... وبقيت الليل طولاً لم أنم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وقفينا على آثارهم - قال: أتبعنا على آثار الأنبياء. أي بعثنا، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عدي بن زيد:
يوم قفت عيرهم من عيرنا ... واحتمال الحي في الصبح فلق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إذا تردى - قال إذا مات وتردى في النار، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عدي بن زيد:
خطفته منية فتردى ... وهوفي الملك يأمل التعميرا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - في جنات ونهر - قال: النهر: السعة، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة:
ملكت بها كفى فأنهرت فنقها ... يرى قائم من دونها وما ورائها
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وضعها للأنام - قال: الخلق، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة:
فإن تسألينا مم نحن فإننا ... عصافير من هذا الأنام المسحر
قال: فأخبرني عن قوله تعالى - أن لن يحور - قال: أن لن يرجع بلغة الحبشة، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
ولا المرء إلا كالشهاب وضوئه ... يحور رماداً بعد إذ هوساطع
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ذلك أدنى أن لا تعدلوا - قال: أجدر أن لا تميلوا، قال: وهل تعرف العرب غير ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
إنا تبعنا رسول الله واطرحوا ... قول النبي وعالوا في الموازين
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وهومليم - قال: المسيء المذنب، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول أمية بن الصلت:
بريء من الآفات ليس لها بأهل ... ولكن المسيء هو المليم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إذ تحسونهم بإذنه - قال: تقتلونهم، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
ومننا الذي لاقى بسيف محمد ... فحس به الأعداء عرض العساكر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ما ألفينا - قال: يعني وجدنا، قال: وهل تعرف العرب غير ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول نابغة بني ذبيان:
فحسبوه فألفوه كما زعمت ... تسعاً وتسعين لم تنقص ولم تزد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - جنفاً - قال: الجور والميل في الوصية، قال: وهل تعرف العرب غير ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عدي بن زيد:
وأمك يا نعمان في أخوزاتها ... تأتين ما يأتينه جنفاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - بالبأساء والضراء - قال: البأساء: الخصب، والضراء: الجدب، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول زيد بن عمرو:
إن الإله واسع حكم ... بكفه الضر والبأساء والنعم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إلا رمزاً - قال: الإشارة باليد والإيماء بالرأس، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
ما في السماء من الرحمن مرتمز ... إلا إليه وما في الأرض من وزر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فقد فاز - قال: سعد ونجا، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عبد الله بن رواحة:
وعسى أن أفوز ثمت ألقى ... حجة أتقي بها الفتانا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - سزاء بيننا وبينكم - قال: عدل، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
تلافينا فقاضينا سواء ... ولكن جرعن حال بحال
قال: أخبرني عن قوله تعالى - الفلك المشحون - قال: السفينة الموقرة، قال: وهل تعرف العرب غير ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول لبيد بن الأبرص:
شحناً أرضهم بالخيل حتى ... تركناهم أذل من الصراط
قال: أخبرني عن قوله تعالى - زنيم - قال: ولد الزنى، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
ولقد قلت وزيد حاسر ... يوم ولت خيل زيد قدداً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - برب الفلق - قال: الصبح إذا انفلق من ظلمة الليل، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول زهير بن أبي سلمى:
الفارج الهم مسدولاً عساكره ... كما يفرج غم الظلمة الفلق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - خلاق - قال: نصيب، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم، أما سمعت قول أمية بن الصلت:
يدعون بالويل فيها لا خلاق لهم ... إلا سرابيل من قطر وأغلال
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كل له قانتون - قال: مقرون، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عدي بن زيد:
قانتاً لله يرجوعفوه ... يوم لا يكفر عبد ما ادخر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - جدر بنا - قال: عظمة ربنا، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول أمية بن الصلت:
لك الحمد والنعماء والملك ربنا ... فلا شيء أعلى منك جداً وأمجد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حميم آن - قال: الآني الذي انتهى طبخه وحره، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول نابغة بن ذبيان:
ويخضب لحية غدرت وخانت ... بأحمخر من نجيع الخوف آن
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وأكدي - قال: كدره بمنه. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
أعطى قليلاً ثم أكدي بمنه ... ومن ينشر المعروف في الناس يحمد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لا وزر - قال: الوزر: الملجأ، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عمروبن كلثوم:
لعمرك ما إن له صخرة ... لعمرك ما إن له من وزر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - قضى نحبه - قال: أجله الذي قدر له، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة:
ألا تسألان المرء ماذا يحاول ... أنحب فيقضي أم ضلال وباطل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - المعصرات - قال: السحاب يعصر بعضها فيخرج الماء من بين السحابتين، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول نابغة:
تحربها الأرواح من بين شمائل ... وبين صباها المعصرات الدوامس
قال: أخبرني عن قوله تعالى: - سنشد عضدك - قال: العضد: المعين الناصر، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول النابغة الذبياني:
في ذمة من أبي قابوس منقذه ... للخائفين ومن ليست له عضد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - في الغابرين - قال: في الباقين، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول عبيد بن الأبرص:
ذهبوا وخلفني المخلف فيهم ... فكأنني في الغابرين غريب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فلا تأس - قال: لا تحزن، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول امرئ القيس:
وقوفاً بها صحبى على مطيهم ... يقولون لا تهلك أسى وتحمل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يصدفون - قال: يعرضون عن الحق، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول أبي سفيان:
عجبت لحلم الله عنا وقد بدا ... له صدفنا عن كل حق منزل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أن تبسل - قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول زهير:
وفارقتك برهن لا فكاك له ... يوم الوداع فقلبي مبسل غلقاً
قال: أخبرني عن قوله (فلما أفلت - قال: زالت الشمس عن كبد السماء، أما سمعت قول كعب بن مالك:
فتغير القمر المنير لفقده ... والشمس قد كسفت وكادت تأفل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كالصريم - قال: الذاهب، أما سمعت قول الشاعر:
غدوت عليه غدوة فوجدته ... قعوداً لديه بالصريم عواذل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - تفتؤ - قال:لا تزال، أما سمعت قول الشاعر:
لعمرك ما تفتأ تذكر خالداً ... وقد غاله ما غال من قبل تبع
قال: أخبرني عن قوله تعالى - خشية إملاق - قال: مخافة الفقر، أما سمعت قول الشاعر:
وإني على الإملاق يا قوم ماجد ... أعد لأضيافي الشواء المضهبا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حدائق - قال: البساتين، أما سمعت قول الشاعر:
بلاد سقاها الله أما سهولها ... فقضب ودر مغدق وحدائق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - مقيتاً - قال: قادراً، أما سمعت قول أحيحة الأنصاري:
وذي ضغن كففت النفس عنه ... وكنت على مساءته مقيتاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ولا يئوده - قال: لا يثقله، أما سمعت قول الشاعر:
يعطي المئين ولايئوده حملها ... محض الضرائب ماجد الأخلاق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - سرياً - قال: النهر الصغير، أما سمعت قول الشاعر
سهل الخليقة ماجد ذونائل ... مثل السريّ تمده الأنهار
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كأساً دهاقاً - قال: ملأى، أما سمعت قول الشاعر:
أتانا عامر يرجوقراناً ... فأترعنا له كأساً دهاقاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لكنود - قال: كفور للنعم، وهوالذي يأكل وحده ويمنع رفده ويجيع عبده أما سمعت قول الشاعر:
شكرت له يوم العكاظ نواله ... ولم أك للمعروف ثم كنود
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فسينغضون إليك رؤوسهم - قال: يحركون رؤوسهم استهزاء بالناس، أما سمعت قول الشاعر:
أتنغض لي يوم الفخار وقد ترى ... خيولاً عليها كالأسود ضوارياً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يهرعون - قال: يقبلون إليه بالغضب، أما سمعت قول الشاعر:
أتونا يهرعون وهم أسارى ... نسوقهم على رغم الأنوف
قال: أخبرني عن قوله تعالى - بئس الرفد المرفود - قال: بئس اللعنة بعد اللعنة، أما سمعت قول الشاعر:
لا تقذفني بركن لا كفاء له ... وإن تاسفك الأعداء بالرفد
قل: أخبرني عن قوله تعالى - غير تتبيب - قال: تخسير. أما سمعت قول بشر بن أبي حازم:
هم جدعوا الأنوف فأوعبوها ... وهم تركوا بني سعد تباباً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فأسر بأهلك بقطع من الليل - ما القطع؟ قال: آخر الليل سحراً، قال مالك ابن كنانة:
ونائحة تقوم بقطع ليل ... على رجل أصابته شعوب
أي داهية قال: أخبرني عن قوله تعالى - هيت لك - قال: تهيأت لك، أما سمعت قول أحيحة الجلاح الأنصاري:
به أحمي المضاف إذا دعاني ... إذا ما قيل للأبطال هيتاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يوم عصيب - قال: شديد، أما سمعت قول الشاعر:
هم ضربوا قوانس خيل حجر ... بجنب الرده في يوم عصيب
قال: أخبرني عن قول الله تعالى لا يسأمون قال: لا يفترون ولا يملون، أما سمعت قول الشاعر:
من الخوف لا ذوسمة من عبادة ... ولا زهومن طول التعبد يجهد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - طيراً أبابيل - قال: ذاهبة وجائية تنقل الحجارة بمناقيرها وأرجلها فتبلبل عليهم فوق رؤوسهم، أما سمعت قول الشاعر:
وبالفوارس من ورقاء قد علموا ... أحلاس خيل على جرد أبابيل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ثقفتموهم - قال: وجدتموهم، أما سمعت قول حسان:
فإما تثقفن بني لؤي ... جذيمة إن قتلهم دواء
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فأثرن به نقعاً - قال: النقع: ما يسطع من حوافر الخيل، أما سمعت قول حسان:
عدمنا خيلنا إن لم تروها ... تثير النقع موعدها كداء
قال: أخبرني عن قوله تعالى - في سواء الجحيم - قال: في وسط الجحيم، أما سمعت قول الشاعر:
رماهم بسهم فاستوى في سوائها ... وكان قبولاً للهوى ذي الطوارق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - في سدر مخضود - قال: الذي ليس له شوك، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت:
إن الحدائق في الجنان ظليلة ... فيها الكواعب سدرها مخضود
قال: أخبرني عن قوله تعالى - طلعها هضيم - قال: منضم بعضه إلى بعض، أما سمعت قول امرئ القيس:
دار لبيضاء العوارض طفلة ... مهضومة الكشحين ريا المعصم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - قولاً سديداً - قال: عدلاً حقاً، أما سمعت قول حمزة:
أمين على ما استودع الله قلبه ... فإن قال قولاً كان فيه مسدداً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إلا ولا ذمة - قال: الإل: القرابة، والذمة: العهد، أما سمعت قول الشاعر:
جزى الله إلا كان بيني وبينهم ... جزاء ظلوم لا يؤخر عاجلاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - خامدين - قال: ميتين، أما سمعت قول لبيد:
حلوا ثيابهم على عوراتهم ... فهم بأفنية البيوت خمود
قال: أخبرني عن قوله تعالى - زبر الحديد - قال: قطع الحديد، أما سمعت قول كعب بن مالك:
تلظى عليهم حين أ، شد حميها ... يزير الحديد والحجارة ساجر
قال: أخبرني عن قوله تعالى فسحقاً - قال: بعداً، أما سمعت قول حسان:
ألا من مبلغ عني أبياً ... فقد ألقيت في سحق السعير
قال: أخيرني عن قوله تعالى - إلا في غرور - قال: في باطل، أما سمعت قول حسان:
تمنتك الأماني من بعيد ... وقول الكفر يرجع في غرور
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وحصوراً - قال: الذي لا يأني النساء، أما سمعت قول الشاعر:
وحصور عن الحنا يأمر النا ... س بفعل الخيرات والتشمير
قال: أخبرني عن قوله تعالى - عبوساً قمطرياً - قال: الذي ينقبض وجهه من شدة الوجع، أما سمعت قول الشاعر:
ولا يوم الحساب وكان يوماً ... عبوساً في الشدائد قمطريراً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يوم يكشف عن ساق - قال: عن شدة الآخرة، أما سمعت قول الشاعر:
قد قامت الحرب ينا على ساق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إيابهم - قال: الإياب: المرجع، أما سمعت قول عبيد بن الأبرص:
وكل ذي غيبة يؤب ... وغائب الموت لا يؤب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حوباً - قال: إثماً بلغة الحبشة، قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الأعشى:
فإني وما كلفتموني من أمركم ... ليعلم من أمسى أعق وأحوبا
قال: أخبرني في قوله تعالى - العنت. قال: الإثم. أما سمعت قول الشاعر:
رأيتك تبتغي عنتي وتسعى ... مع الساعي على بغير دخل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فتيلاً - قال: التي تكون في شق النواة، أما سمعت قول نابغة:
يجمع الجيش ذا الألوف ويغزو ... ثم لا يرزأ الأعادي فتيلا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - من قكمير - قال: الجلدة البيضاء التي على النواة، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت:
لم أنل منهم فسيطاً ولا زبداً ... ولا فوفف ولا قطميرا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أركسهم - قال: حبسهم، أما سمعت قول أمية:
أركسوا في جهنم إنهم كا ... نوا عتاتاً يقولون كذباً وزوراً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أمرنا نترفيها - قال: سلطنا، أما سمعت قول لبيد:
إن يغبطوا ييسروا وإن أمروا ... يوماً يصيروا للهلك والفقد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إن يفتنكم الذين كفروا - قال: يضلكم بالعذاب والجهد بلغة هوازن، أما سمعت قول الشاعر:
كل امرئ من عباد الله مضطهد ... ببطن مكة مقهور ومفتون
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كأن لم يغنوا - قال: كأن لم يسكنوا، أما سمعت قول لبيد:
وغنيت سبتاً قبل مجرى داحس ... لوكان للنفس اللجوج خلود
قال: أخبرني عن قوله تعالى - عذاب الهون - قال: الهوان، أما سمعت قول الشاعر:
إنا وجدنا بلاد الله واسعة ... تنجى من الذل والمخزاة والهون
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ولا يظلمون نقيراً - قال: النقير، ما في شق النواة، ومنه تنبت النخل، أما سمعت قول الشاعر:
وليس الناس بعدك في نقير ... وليسوا غير أصداء وهام
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لا فارض - قال: الهرمة، أما سمعت قول الشاعر:
لعمري لقد أعطيت ضيفط فارضاً ... يساق إليه ما يقوم على رجل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - الخيط الأبيض من الخيط الأسود - قال: بياض النهار من سواد الليل، وهوالصبح إذا انفلق، أما سمعت قول أمية:
الخيط الأبيض ضوء الصبح منفلق ... والخيط الأسود لون الليل مكموم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - بئسما شروا به أنفسهم - قال: باعوا نصيبهم من الآخرة بطمع يسير من الدنيا، أما سمعت قول الشاعر:
يعطي بها ثمناً فيمنعها ... ويقول صاحبها ألا تشرى
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حسباناً من السماء - قال: نار من السماء، أما سمعت قول حسان:
بقية معشر صبت عليهم ... شآبيب من الحسبان شهب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وعنت الوجوه - قال: استسلمت وخضعت، أما سمعت قول الشاعر:
لبيك عليك كل عان بكربة ... وآل قصي من مقل وذي وفر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - معيشة ضنكاً - قال: الضنك: الضيق الشديد، أما سمعت قول الشاعر:
والخيل لقد لحقت بها في مأزق ... ضنك نواحيه شديد المقدم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - من كل فج - قال: طريق، أما سمعت قول الشاعر:
حازوا العيال وسدوا الفجاج ... بأجساد عاد لها آيدان
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ذات الحبك - قال: ذات الطرائق والخلق الحسن، أما سمعت قول زهير بن أبي سلمى:
هم يصربون حبيك البيض إذ لحقوا ... لا ينكصون إذ ما استلحموا وحموا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حرضاً - قال: الدنف الهالك من شدة الوجع، أما سمعت قول الشاعر:
أمن ذكر ليلى إن نأت غربة بها ... كأنك جم للأطبا محرض
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يدع اليتيم - قال: يدفعه عن حقه، أما سمعت قول أبي طالب:
يقسم حقاً لليتيم ولم يكن ... يدع لذا أيسارهن الأصاغرا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - السماء منفطر به - قال: منصدع من خوف يوم القيامة، أما سمعت قول الشاعر:
ظباهن حتى أعرض الليل دونها ... أفاطير وسمى رواء جدورها
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فهم يوزعون - قال: يحبس أولهم على آخرهم حتى تنام الطير، أما سمعت قول الشاعر:
وزعت رعيلها بأقب نهد ... إذا ما القوم شدوا بعد خمس
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كلما خبت - قال: الخبء: الذي يطفأ مرة ويسعر أخرى، أما سمعت قول الشاعر:
والنار تخبوعن آذانهم ... وأضرمها إذا ابتدروا سعيراً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كالمهل - قال: كدردري الزيت، أما سمعت قول الشاعر:
تبارى بها العيسى السموم كأنها ... تبطنت الأقراب من عرق مهلا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أخذاً وبيلاً - قال: شديداً ليس له ملجأ، أما سمعت قول الشاعر:
خزي الحياة وخزي الممات ... وكلا أراه طعاماً وبيلا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فنقبوا في البلاد - قال: هربوا بلغة اليمن، أما سمعت قول عدي بن زيد:
فنقبوا في البلاد من حذر المو ... ت وجالوا في الأرض أي مجال
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إلا همساً - قال: الوطء الخفي والكلام الخفي، أما سمعت قول الشاعر:
فباتوا يدلجون وبات يسرى ... بصير بالدجا هاد هموس
قال: أخبرني عن قوله تعالى - مقمحون - قال: المقمح: الشامخ بأنفه المنكس رأسه، أما سمعت قول الشاعر:
ونحن على جوانبها قعود ... نغض الطرف كالإبل ألقما
قال: أخبرني عن قوله تعالى - في أمر مريج - قال: المريج: الباطل، أما سمعت قول الشاعر:
فراعت فانتقدت به حشاها ... فخر كأنه خوط مريج
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حتماً مقضياً - قال: الحتم: الواجب، أما سمعت قول أمية:
عبادك يخطئون وأنت رب ... بكفيك المنايا والحتوم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وأكواب - قال: القلال التي لا عرى لها، أما سمعت قول الهذلي:
فلم ينطق الديك حتى ملأت ... كؤب الدنان له فاستدارا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ولا هم عنها ينزفون - قال: لا يسكرون، أما سمعت قول عبد الله بن رواحة:
ثم لا ينزفون عنها ولكن ... يذهب الهم عنهم والغليل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كان غراماً - قال: ملازماً شديداً كلزوم الغريم الغريم، أما سمعت قول بشر بن أبي حازم:
ويوم النسار ويوم الحفار ... وكان عذاباً وكان غراماً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - والترائب - قال: هوموضع القلادة من المرأة، أما سمعت قول الشاعر:
والزعفران على ترائبها ... شرقاً بها اللبات والنحر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - وكنتم قوماً بوراً - قال: هلكى بلغة عمان وهم من اليمن، أما سمعت قول الشاعر:
فلا تكفروا ما قد صنعنا اليكموا ... وكافوا به فالكفر بور لصانعه
قال: أخبرني عن قوله تعالى - نفشت - قال: النفش: الرعي بالليل، أما سمعت قول لبيد:
بدلن بعد النفش الوجيفا ... وبعد طول الجرة الصريفا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ألد الخصام - قال: الجدل المخاصم في الباطل، أما سمعت قول مهلهل:
إن تحت الأشجار حزماً وجوداً ... وخصيماً ألد ذا مغلاق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - بعجل حنيذ - قال: النضيج مما يشوى بالحجارة، أما سمعت قول الشاعر:
لهم راح ونار المسك فيهم ... وشاويهم إذا شاءوا حنيذا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - من الأجداث - قال: القبور، أما سمعت قول ابن رواحة:
حينا يقولون إذا مروا على جدثي ... أرشده يا رب من عان وقد رشدا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - هلوعاً - قال: ضجراً جزوعاً، أما سمعت قول بشر بن أبي حازم:
لا مانعاً لليتيم نحلته ... ولا مكباً لخلقه هلعاً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ولات حين مناص - قال: ليس بحين فرار، أما سمعت قول الأعشى:
تذكرت ليلى حين لات تذكر ... وقد بنت منها والمناص بعيد
قال: اخبرني عن قوله تعالى - ودسر - قال: الدسر: الذي تخرز به السفينة، أما سمعت قول الشاعر:
سفينة نوتي قد أحكم صنعها ... منحته الألواح منسوجة الدسر
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ركزاً - قال: حساً، أما سمعت قول الشاعر:
وقد ترجس ركزاً مفقر ندس ... بنبأة الصوت ما في سمعه كذب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - باسرة - قال: كالحة، أما سمعت قول عبيد بن الأبرص:
صبحنا تميماً غداة النسا ... ر شهباء ملمومة باسرة
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ضيزي - قال: جائزة، أما سمعت قول امرئ القيس:
ضازت بنوأسد بحكمهم ... إذ يعدلون الرأس بالذنب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لم يتسنه - قال: لم تغيره السنون، أما سمعت قول الشاعر:
طاب منه الطعم والريح معاً ... لن أتراه متغيراً من سن
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ختار - قال: الغدار الظلوم الغشوم، أما سمعت قول الشاعر:
لقد علمت واستيقنت ذات نفسها ... بأن لا تخاف الدهر صرمى ولا خترى
قال: أخبرني عن قوله تعالى - عين القطر - قال: الصفر، أما سمعت قول الشاعر:
فألقى في مراجل من حديد ... قدور القطر ليس من البراة
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أكل خمط - قال: الأراك، أما سمعت قول الشاعر:
ما مغزل فرد تراعي بعينها ... أغن غضيض الطرف من خلل الخمط
قال: أخبرني عن قوله تعالى - اشمأزت - قال: نفرت، أما سمعت عمروبن كلثوم:
إذا عض الثقات بها اشمأزت ... وولته عشوزنة زبوناً
قال: أخبرني عن قوله تعالى - جدد - قال: طرائق، أما سمعت قول الشاعر:
قد غادر النسع في صفحاتها جدداً ... كأنها طرق لاحت على أكم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - أغنى وأقنى - قال: أغنى من الفقر، وأقنى من الغنى، أما سمعت قول عنترة العبسي:
فأقنى حياءك لا أبالك واعلمي ... أني امرؤ سأموت إن لم أقتل
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لا يلتكم - قال: لا ينقصكم بلغة بني عبس، أما سمعت قول الحطيئة العبسي:
أبلغ سراة بني سعد مغلغلة ... جهد الرسالة لا ألتا ولا كذبا
قال: أخبرني عن قوله تعالى (وأباً) قال: الأب: ما يعتلف منه الدواب، أما سمعت قول الشاعر:
ترى به الأب واليقطين مختلطاً ... على الشريعة يجري تحتها الغرب
قال: أخبرني عن قوله تعالى (لا تواعدوهن سراً) قال: السر: الجماع، أما سمعت قول امرئ القيس:
ألا زعمت بسباسة اليوم أنني ... كبرت وأن لا يحسن السر أمثالي
قال: أخبرني عن قوله (فيه تسيمون) قال: تزرعون، أما سمعت قول الأعشى:
ومشى القوم بالعماد إلى الدرحاء أعيي المسيم أين المساق
قال: أخبرني عن قوله تعالى (لا ترجون لله وقاراً) قال: لا تخشون لله عظمة، أما سمعت قول أبي ذؤيب:
إذا لسعته النحل لم يرج لسعها ... وحالفها في بيت نوب عوامل
قال: أخبرني عن قوله تعالى (ذا متربة) قال: ذا حاجة وجهد، أما سمعت قول الشاعر:
تربت يد لك ثم قل نوالها ... وترفعت عنك السماء سجالها
قال: أخبرني عن قوله تعالى (مهطعين) قال: مذعنين خاضعين، أما سمعت قول تبع:
تعبدني نمر بن سعد وقد درى ... ونمر بن سعد مدين ومهطع
قال: أخبرني عن قوله تعالى - هل تعلم له سمياً - قال: ولداً، أما سمعت قول الشاعر:
أما السمي فأنت منه مكثر ... والمال فيه تغتذي وتروح
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يصهر - قال: يذاب، أما سمعت قول الشاعر:
سخنت صهارته فظل عثاله ... في سيطل كفيت به يتردد
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لتنوء بالعصبة - قال: لتثقل، أما سمعت قول امرئ القيس:
تمشى فتثقلها عجيزتها ... مشي الضعيف ينوء بالوسق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - كل بنان - قال: أطراف الأصابع، أما سمعت قول عنترة:
فنعم فوارس الهيجاء قومي ... إذا علق الأعنة بالبنان
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إعصار - قال: الريح الشديدة، أما سمعت قول الشاعر:
فله في آثارهن خوان ... وحفيف كأنه إعصار
قال: أخبرني عن قوله تعالى - مراغماً - قال: منفسحاً بلغة هذيل، أما سمعت قول الشاعر:
واترك أرض جهرة إن عندي ... رجاء في المراغم والتعادي
قال: أخبرني عن قوله تعالى - صلداً قال: أملس، أما سمعت قول أبي طالب
وإني لقرم وابن قرم لهاشم ... لآباء صدق مجدهم معقل صلد
قال: أخبرني عن قوله (لأجراً غير ممنون - قال: غير منقوص، أما سمعت قول زهير:
فضل الجواد على الخيل البطاء فلا ... يعطي بذلك ممنوناً ولا ترقا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - جابوا الصخر - قال: نقبوا الحجارة في الجبال فاتخذوها بيوتاً، أما سمعت قول أمية:
وشق أبصارنا كيما نعيش بها ... وجاب للسمع أصماخاً وآذانا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - حباً جماً - قال: كثيراً، أما سمعت قول أمية:
إن تغفر اللهم تغفر جماً ... وأي عبد لك لا ألما
قال: أخبرني عن قوله تعالى - غاسق - قال: الظلمة، أما سمعت قول زهير:
ظلت تجوب يداها وهي لاهية ... حتى إذا جنح إلا ظلام والغسق
قال: أخبرني عن قوله تعالى - في قلوبهم مرض - قال: النفاق، أما سمعت قول الشاعر:
أجامل أقواماً حياء وقد أرى ... صدورهم تغلي على مراضها
قال: أخبرني عن قوله تعالى - يعمهون - قال: يلعبون ويترددون، أما سمعت قول الأعشى:
أراني قد عمهت وشاب رأسي ... وهذا اللعب شين بالكبير
قال: أخبرني عن قوله تعالى - إلى بارئكم - قال: خالقكم، أما سمعت قول تبع:
شهدت على أحمد أنه ... رسول من الله بارىء النسم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - لا ريب فيه - قال: لا شك فيه، أما سمعت قول ابن الزبعري:
ليس في الحق يا أمامة ريب ... إنما الريب ما يقول الكذوب
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ختم الله على قلوبهم - قال: طبع عليها، أما سمعت قول الأعشى:
وصهباء طاف يهود بها ... فأبرزها وعليها ختم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - صفوان - قال: الحجر الأملس، أما سمعت قول أوس بن حجر:
على ظهر صفوان كأن متونه ... عللن بدهن يزلق المتنزلا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - فيها صر قال: برد، أما سمعت قول نابغة:
لا يبرمون إذا ما الأرض جللها ... صر الشتاء من الإمحال كالأدم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - تبوئ المؤمنين - قال: توطن المؤمنين، أما سمعت قول الأعشى:
وما بوأ الرحمن بيتك منزلاً ... بأجياد غزي الغنى والمحرم
قال: أخبرني عن قوله تعالى - ربيون - قال: جموع كثيرة، أما سمعت قول حسان:
وإذا معشر تجافوا عن ال ... قصد حملنا عليهم ربينا
قال: أخبرني عن قوله تعالى - مخمصة - قال: مجاعة، أما سمعت قول الأعشى:
تبيتون في المشتا ملأى بطونكم ... وجاراتكم سغب يبين خمائصا
قال: أخبرني عن قوله تعالى: (وليقترفوا ما هم مقترفون)، قال: ليكتسبوا ما هم مكتسبون، أما سمعت قول لبيد:
وإني لآت ما أتيت وإنني ... لما اقترفت نفسي على لراهب
هذا آخر مسائل نافع بن الأزرق، وقد حذفت منها يسيراً نحوبضعة عشر سؤالاً، وهي أسئلة مشهورة أخرج الأئمة أفراداً منها بأسانيد مختلفة إلى ابن عباس. وأخرج أبو بكر بن الأنباري في كتاب الوقف والابتداء منها قطعة وهي المعلم عليها بالحمرة صورة ك قال: حدثنا بشر بن أنس. أنبأنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق. أنبأنا أبوصالح هدبة بن مجاهد. أنبأنا مجاهد بن شجاع. أنبأنا محمد بن زياد اليشكري عن ميمون بن مهران قال: دخل نافع بن الأزرق المسجد فذكره. وأخرج الطبراني في معجمه الكبير منها قطعة وهي المعلم عليها صورة ط من طريق جويبر بن الضحاك بن مزاحم قال: خرج نافع بن الأزرق فذكره.



[1]  وقال الراعي النميري:      أصابتْ حربنا جشمَ بنَ بكرٍ ... فأصبحَ بيتُ عزهمُ عزينا    (منتهى الطلب من أشعار العرب:ابن المبارك)
- و نكح رجل امرأة من العرب، فلما اهتداها رأت ريع داره أحسن ريع، وشمل عياله أجمع شمل، فقالت: أما والله لئن بقيت لهم لأشتتن أمرهم، وقالت في ذلك:
أرى ناراً سأجعلها إرينا ... وأترك أهلها شتى عزينا
فلما انتهى ذلك إلى زوجها طلقها، وقال في ذلك:    
                          ألا قالت هدي بني عدي ... أرى ناراً سأجعلها إرينا  
                        فبيني قبل أن تلحي عصانا ... ويصبح أهلنا شتى عزينا     
                                                                 (العقد الفريد)

[2] وبعده : وأنا   امرؤٌ إن   يأخذوني   عنوةً ...   أقرن إلى سير  الركاب  وأجنب
             ويكون مركبك القعود وحدجه ... وابن النعامة يوم ذلك مركبي     
                    والنعامة فرسه وابنها ظلها (الاغاني لابي الفرج) .
[3] وقال ابن رشيق يصف فحل إوزٍّ:
نظرت إلى فحل الإوزّ فخلته ... من الثّقل في وحلٍ وما هو في وحل
ينقّل رحليه على حين فترةٍ ...    كمنتعلٍ  لا يحسن ا لمشي في النّعل
له عنقٌ كالصّولجان ومخطمٌ ... حكى طرف العرجون من يانع النّخل
يداخله زهوٌ فيحلظ من علٍ ...  جوانبه      ألحاظ    متّهم    العقل
يضمّ جناحيه إليه كما ارتدى ... رداءً جديداً من بني البدو ذو جهل  (نهاية الارب في فنون الادب – للنويري)

[4] قاله سُويد بن صامت , وقبله :
ألا رُبَّ مَنْ تدعُو صديقاً ولوْ تَرى ... مقالتَهُ بالغَيب ِ ساءَكَ ما يَفري
مقالته كالشَّحمِ ما دامَ شاهِداً ...      وبالغيب مأثورٌ على ثُغرةِ النَّحرِ
تُبينُ لكَ العَينان ِ ما هو كاتِمٌ ...      مِنَ الشرِّ والبغضاءِ بالنَّظر الشَّزْرِ
يسُرُّكَ  بادِيه   وتحتَ    أَديمِهِ ...        نَميمةُ غِشٍّ تَبتَرِي عَقَبَ الظَّهرِ   (البيان والتبيين - للجاحظ)

أربد-  أخوه لأمه وهو  ابن قيس بن جزء بن خالد بن جعفر بن كلاب، وكانت أصابته صاعقة فأحرقته.
وقبله:     أخشى على أربد الحتوف ولا ... أرهب نوء السماك والأسد
            فجعني الرعد والصواعق بال ... فارس يوم الكريهة النجد
وبعده :  إن يشغبوا لا يبال شغبهم ... أو يقصدوا في الخصام يقتصد    (الاغاني – لابي الفرج) .

[6]  قاله جميل بثينة  في قصيدة مطلعها : ما هاجَ شوقكَ من بِلى الأطلالِ ... بالبرقِ مرَّا صبا ومرَّا شمالِ ومنها :
 قالت بثينةُ لا تُبالي صرمَنا ... وبلى وجدِّكَ إنَّني لأُبالي
أوَ ما تراني من جريرةِ حبِّها ... أمشي الدِّلاصَ مقلِّصاً سربالي
و قال رؤبة يخاطب أباه:
إن بنيك لكرام نجده ... ولو دعوت لأتوك حفدة ,  أي سراعاً إلى معاونتك واتباع أمرك، ومن هذا قولهم: وإليك نسعى ونحفد أي نجد في عبادتك ونسعى في طاعتك.         
                                (الجليس الصالح والأنيس الناصح : المعافى بن زكريا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق