شريط اعلانات

اخوتي في مشارق الارض و مغاربها .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. هذه مدونة متواضعة الهدف منها: -خدمة الشريعة .. - نشر العلم النافع .. - تصحيح ما تيسر من المفاهيم الخاطئة .. -الترويح عن النفوس ببعض الملح و النوادر و الحكم .. - و ان تكون صدقة جارية بعد مفارقة هذه الحياة الفانية .. والعضوية فيها مفتوحة لكل من يؤمن بهذه الاهداف ليشارك في خدمة الاسلام و نفع المسلمين . مشاركتكم تقوينا .. وتعليقكم ينفعنا .. و زيارتكم تشجعنا*** اقرأ في هذه المدونة : المظاهر خداعة -الاسلام دين الفطرة و الانسجام مع الكون - من طرائف الطلاب (من هنا و هناك) - علمتني الطبيعة - وحوش المجرة- يمكن البحث في مواضيع المدونة و أرشيفها من خلال زر البحث - و يمكن ترجمتها الى أكثر من 40 لغة من خلال زر الترجمة

الجمعة، فبراير 10، 2017

الحركة في الصلاة خمسة أنواع

ﻗﺎﻝ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺃﻭﺩ ﺃﻥ ﺃﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ:
1- ﺣﺮﻛﺔ وﺍﺟﺒﺔ :
ﻭ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻜﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻔﻌﻞ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺃﻭ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭ ؛
ﻣﺜﺎﻝ ← ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ : ﺭﺟﻞ ﻳﺼﻠﻲ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺷﺨﺺ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻚ ﻓﻬﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻣﺮ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﻫﻮ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ..
ﻭ ﻣﺜﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭ : 
ﻣﺎ ﻟﻮ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺻﻼﺗﻪ ﺃﻥ ﻋﺒﺎﺀﺗﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺸﻠﺤﻪ ﺃﻭ ﻏﺘﺮﺗﻪ أﻭ ﻣﻨﺪﻳﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻪ ﻓﻴﻪ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻣﺤﻈﻮﺭ ؛
ﻭ دﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺑﺄﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﻧﻌﻠﻴﻪ ﻓﺨﻠﻌﻬﻤﺎ ﻓﻠﻤﺎ ﺧﻠﻌﻬﻤﺎ ﺧﻠﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﻌﺎﻟﻬﻢ ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻠﻢ ، ﺳﺄﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺑﺎﻟﻬﻢ ﺧﻠﻌﻮﺍ ﻧﻌﺎﻟﻬﻢ ؟؟
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺭﺃﻳﻨﺎﻙ ﺧﻠﻌﺖ ﻧﻌﻴﻠﻚ ﻓﺨﻠﻌﻨﺎ ﻧﻌﺎﻟﻨﺎ ،، ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
ﺇﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻧﻲ ﻓﺬﻛﺮ ﻟﻲ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺃﺫﻯً ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﻗﺬﺭﺍً ﻓﺨﻠﻌﺘﻬﻤﺎ "
2- ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ :
ﻭ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺼﻮﻝ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﺪﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ فُرﺟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻟﻴﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺼﻒ ، ﻭ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺻﻒ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻴﺤﻮﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻄﻒ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻴﺄﺗﻲ ﺛﺎﻟﺚ ﻓﻴﺤﻮﻝ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻒ ﻣﻌﻬﻢ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﺘﻜﻤﻴﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻬﺎ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ..
3- حَركة مُحرﻣﺔ :
ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻟﻴﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻛﺎﻟﻌﺒﺚ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻋﺒﺜﻪ ﻭﺣﺮﻛﺘﻪ ﻓﻬﺬﻩ ﺗﺒﻄﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻷﻧﻪ ﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻘﻴﺪ ﺑﺜﻼﺙ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﺑﻞ ﻣﺎ ﻛﺜﺮ ﻋﺮﻓﺎً ﻭ ﺗﻮﺍﻟﻰ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺒﻄﻞ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻷﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻭ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ عليه منَ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ..
4- ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺒﺎﺣﺔ :
ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮﺓ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ..
ﻓﻤﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻌﺪﻭٍّ ﻳﻔﺠﺆﻩ ﻳﻐﻴﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻬﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻭﻟﻮ ﺣﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﺮﻛﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻬﺎﺟﻤﻪ ﺳﺒﻊ ﺃﻭ ﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﻓﻌﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ ﺿﺮﻭﺭﺓ ..
5- حَركة مكرﻭﻫﺔ :
ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺜﻞ ﻋﻤﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺚ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺘﻪ ﺃﻭ ﻗﻠﻤﻪ ﺃﻭ ﺛﻮﺑﻪ ﺃﻭ ﻋﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻳﻌﺒﺚ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﻫﻢ ﺷﻲﺀ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﺣﺎﺿﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ .
ﻭ ﺍﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﻓﻖ ← ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق